رئيس مجلس الادارة:
كرم أسعد

مدير تحرير تنفيذي:
الاعلامي جبريل الهواري

رئيس مجلس الادارة: كرم أسعد

مدير تحرير تنفيذي: الاعلامي جبريل الهواري


عزاء السيدات.. قنبلة كورونا الموقوتة في قنا

عزاء السيدات.. قنبلة كورونا الموقوتة في قنا

كتب: منة الله أحمد يمثل العزاء الجانب والشق الأكبر في حياة السيدات الاجتماعية خاصة في محافظات الصعيد، لاسيما محافظة قنا ومراكزها، واعتباره من أهم العادات والتقاليد التي المتوارثة من الآباء والأجداد، ورغم ما تشهده هذه الأيام من تفشي وانتشار لفيروس كورونا وتحذيرات الدولة من التجمعات، إلا انه ما زالت تلك العادة تسيطر على سيدات الصعيد

كتب: منة الله أحمد

يمثل العزاء الجانب والشق الأكبر في حياة السيدات الاجتماعية خاصة في محافظات الصعيد، لاسيما محافظة قنا ومراكزها، واعتباره من أهم العادات والتقاليد التي المتوارثة من الآباء والأجداد، ورغم ما تشهده هذه الأيام من تفشي وانتشار لفيروس كورونا وتحذيرات الدولة من التجمعات، إلا انه ما زالت تلك العادة تسيطر على سيدات الصعيد رغم ما تسببه من تجمعات وسرعة نقل العدوى بفيروس كورونا وهو ما يعد قنبلة موقوتة بين السيدات.

تقول أسماء محمود، ربة منزل، إن عادة العزاء منتشرة بصورة كبيرة في محافظة قنا بمختلف مراكزها وقراها، دون الأخذ بالاعتبار ما تسببه من كارثة انتشار الفيروس، لاسيما السيدات كبار السن وإصرارهن على أنها عادة لا يمكن الاستغناء عنها.

وتشير بخيتة حسن، إلى أن واجب العزاء لا يمكن التخلي عنه “اللي مكتبوله الموت حيشوفه” على حد قولها، لافتة إلى أن واجب العزاء إكرام للميت وأهله ومؤازرة لهم في حزنهم، وأنه لا يمكن تجاهله حتى مع كورونا.

وتوضح سلمى حسين، أن تلك العادة أصبحت الأن قنبلة موقوتة بين السيدات خاصة مع التجمعات الكبيرة بينهن، دون أخذ الإجراءات الاحترازية، لافتة إلى أن واجب العزاء يستمر أيام وهو كارثة محققة لا محالة، وأن القرى هي الأكثر انتشارا في تلك العادة، مطالبة بتنظيم حملات لتوعية السيدات بمخاطر تلك العادة، وزيادة الرقابة على تلك التجمعات وفضها حفاظا على الصحة ومنعا لانتشار الفيروس.

وفي ذلك الإطار أطلقت جيهان مختار، عضو مجلس نقابة المعلمين بقنا بقرية الحراجية في قوص، مبادرة “لاعزاء للسيدات.. احمي نفسك” للمساهمة في توعية السيدات بخطورة التجمعات خاصة مراسم العزاء، والتي تكون بأعداد كبيرة؛ لمنع انتشار فيروس كورونا، من خلال اقتحام تلك التجمعات بالإرشاد وخلق سلوك صحي بين السيدات، والتعرف على طرق الوقاية والسلامة، لإيمانها أن هذه الفترة تتطلب من الجميع المساهمة قدر الإمكان حتى تمر تلك الأزمة.

الموضوعات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

آخر الأخبار

من سيفوز بالدوري المصري ؟

الأهلي
4 أصوات
الزمالك
4 أصوات